Sunday, August 17, 2008

هل يشعر الزوج بوجود غشاء البكارة من عدمه عند الإيلاج

مواعيد مسلسلات رمضان 2011 مشاهده,مباراه,تحميل,حمل,تنزيل,نزل,دونلود,مباراه,او ن لاين,مشاهده,شاهد,استماع,استمع,ببلاش,مجانا,اون لاين,على النت,بث مباشر,بث حى,انا,عايز,عاوزه,بدى,اشوف,اتفرج,فيلم,اغنيه,اغانى, مباريات,مباراه,اغنيه,اغانى,لعبه,برامج,برنامج موعد مسلسلات رمضان 2011 , مواعيد مسلسلات رمضان



هل يمكن أن يشعر الزوج بوجود غشاء البكارة من عدمه عند الإيلاج ؟



غشاء البكارة هو نسيج يغلق مدخل قناة الفرج بشكل جزئي أو كلي ، و هناك أنواع مختلفة من هذا النسيج بحسب الشكل، فهناك نوع هلالي ، و هناك الحلقي ، وهناك الشبكي ، و هناك النوع الذي لا ثغرة فيه فلا ينفذ شيئا .



أكثر الأنواع شيوعا 75% هو الهلالي ، و الجزء الأوسع يقع أحيانا إلى الأمام و أحيانا إلى الخلف .



أهمية النوع الهلالي و كذلك الحلقي من ناحية الطب الشرعي أنهما بسبب الشكل ، و التكوين المطاطي غالبا قد يسمحان بالمعاشرة مرة و مرات دون أن يحدث لهما أي تهتك أو نزيف يذكر ، مع وجود علامات أخرى للمعاشرة المتكررة سنذكرها لاحقا .



و قد ينتج عن هذه الطبيعة بعض المشكلات ليلة الزفاف، و لكن من المعروف أن الزوج يشعر بنوع من المقاومة الموضعية وهو يحاول الإيلاج ، والمقاومة نفسها نجدها عند محاولة إدخال الإصبع في مجرى الفرج لأغراض الفحص في الفتاة المحتفظة بالبكارة .



إذن المقاومة بسبب ضيق مجرى فرج البكر ربما تكون أهم من النزيف في حالة الغشاء الشائع .



هناك أنواع أخرى للغشاء تسبب صعوبة في الفحص أحيانا ؛ لأن شكلها لا يكون مثل الهلال أو الحلقة ، ولكن التهتك يظهر فيها بوضوح أكثر .



الغشاء الذي يسد قناة الفرج بشكل كامل يؤدي إلى عدم ظهور الطمث رغم اكتمال البلوغ ، و قد يصل تراكم دم الحيض وراءه إلى الحد الذي تنفتح فيه البطن على غرار الحمل .



هتك الغشاء له أسباب متعددة أهمها الإيلاج ، بمعنى إدخال القضيب في الفرج أو إدخال أجسام صلبة تفعل فعله ، والصدمات القوية على منطقة الحوض قد تؤدي إلى نتيجة تشبه الإيلاج ، و هناك القرح المصاحبة لبعض الأمراض أهمها الأورام السرطانية - عافاكم الله .



و هناك أبحاث كثيرة تحاول إثبات أو نفي علاقة ممارسة العادة السرية عند الإناث بسلامة الغشاء ، و الآراء و النتائج متضاربة، و سبب التضارب أن هتك الغشاء يكون مصحوبا ببعض الألم والصعوبة في الإدخال ، و لا يمكن أن يحدث هذا طبقا لمن يرفضون العلاقة بين العادة و الهتك إلا بصدمة قوية و متعمدة بجسم حاد أو صلب أو بالإصبع ، ومن الصعب أن يحدث هذا عرضا دون قصد، أو دون أن تشعر الفتاة بأنه قد حدث .



و من الأوهام الشائعة أن الغشاء يصبح أكثر تصلبا مع تقدم العمر، و بالتالي يشيع الاعتقاد بأن الإيلاج و هتك البكارة يكون أصعب في المرأة الأكبر سنا ، أو أن كمية الدم النازف تكون أكثر، و هذه كلها اعتقادات خاطئة .



والطبيب الشرعي يمكنه التفريق بين الهتك الحديث و القديم ، فالغشاء الذي هتك حديثا يكون محتقنا و مؤلما و منتفخ الحواف ، و توجد معه بعض التجمعات و التجلطات الدموية ، أما الهتك القديم فيكون ملتئم الحواف و لا يؤلم وليس منتفخا ، و لا ينفذ الضوء على عكس الحديث .



عملية ترقيع الغشاء لها طرق متعددة، و قد يصعب اكتشافها إلا بواسطة خبير الطب الشرعي المتمرس في فحص مثل هذه الحالات ، و التفريق بين الهتك الحديث وا لقديم يكون أصعب للغاية بعد مرور أسبوعين من حدوثه ، أي أنه يظل محتقنا و منتفخ الحواف ، لمدة لا تزيد عن أسبوعين تصبح بقايا الغشاء بعدها مثل القديم الذي حدث من سنوات .



و يستطيع الطبيب الشرعي أيضا التمييز بين آثار الإيلاج العارض أو المتكرر ؛ ففي حالة الإيلاج الواحد يحدث هتك على النحو المبين دون تغيرات أخرى تذكر في الأعضاء التناسلية للمرأة ، أما في حالة الإيلاج المتكرر فنجد تغيرات ، منها اتساع قناة الفرج ، و فقدانها للتعوجات الداخلية التي تبطنها في حالة الفتاة البكر .

No comments:

Post a Comment